إيران تكرم أحد أسس اللغة العربية

محمد العبادي
سينما وفن
إيران تكرم أحد أسس اللغة العربية

العالم- إيران

يعتبر الدكتور سعيد النجفي أسد الله من الشخصيات المعروفة المهتمة بثقافتي اللغتين العربية والفارسية وآدابهما ، وينسب إليه الفضل في إعداد العديد من الأشخاص في هذين المجالين. . وخاصة اللغة العربية وآدابها. تمت هذه الاحتفالات رغماً عنه ، فهو لا يحب الظهور كثيراً ، وخير مثال على ذلك هو المثل العربي الذي يقول: “مورد حلو مليء بالناس”.

في الواقع ، جسد هذا الاجتماع ، خلال دعوته وحتى بعد اختتامه ، هذا المثل العربي الذي حضره عشاق ومهتمون من الثقافتين والأدب العربي والفارسي – والذين كانوا في الغالب تلاميذه وثماره. جهود دؤوبة ، وهم اليوم أساتذة يمارسون التدريس والبحث في الجامعات الإيرانية – للاستفادة من مصدر معرفته وفكره. كانت غرفة الفردوسي مليئة بالأشخاص المهتمين أثناء وبعد الحفل عندما اجتمعوا خارج باب الغرفة لمدة ساعة لتوديع هذا الأستاذ المحترم.

ولد الدكتور سعيد النجفي في بغداد بالعراق عام 1939. وبعد عام غادر إلى طهران مع عائلته. نشأ في هذه المدينة تحت رعاية والده العلامة الشيخ أحمد النجفي ، وتعلم علوم عصره في دار والده للعلوم العربية. وهو من نسل الإمام الفقيه “أسد الله التستري” صاحب المقابس ، والشيخ جعفر الكبير الملقب بـ “كاشف الغيتة”. هم علماء مشهورون. .

عمل الأستاذ النجفي لسنوات عديدة كرئيس لقسمي اللغة العربية والفارسية وآدابها في جامعة العلامة الطباطبائي. وكان أيضًا زميلًا للعلامة دهخدا في كتابة قاموس دهخدا.

وأقيم الحفل بحضور العديد من المدعوين ، ألقى بعضهم كلمات أثنى فيها على الشخصية الأكاديمية والجامعية لهذا الأستاذ والباحث في اللغة والأدب.

قال الدكتور محمد علي أزرشاب ، أستاذ اللغة العربية وآدابها بجامعة طهران ، نيابة عن عائلة الأستاذ نجفي ، إن اللغة العربية أعيد إحياؤها في إيران من خلال جهود الأب والابن في ظل وجود اعتداءات خطيرة على هذه اللغة. .

وقال إن “إحياء اللغة العربية في إيران بمثابة عمل حضاري في إيران” ، وقال: “لا ينبغي استبدال اللغة العربية باللغة الفارسية”. وأشار د. أثرشاب إلى المكانة العلمية لأحمد النجفي ، وقال إنه لو بقي الشيخ أحمد في النجف بالعراق ، لكان قد أنشأ مركزا لدراسة اللغة الفارسية. قال: يجب أن نهيئ الأرضية لقفزة ثقافية ونهضة في إيران.

وفي ختام الحفل ألقى الأستاذ النجفي كلمة قصيرة قال فيها إنه مدرس وأنه فخور بها.

وقال إنه بخلاف الشاعر السعدي الذي قال إن المعلم يجب أن يتعلم حرفة للاستفادة منها في أوقات الشدة ويتجنب تدريس كل علمه للطالب ، يجب على المعلم أن يعلم بصدق وأن تلميذه متفوق عليه وإلا كان سيفشل في مهمته. واعتبر اللغة العربية وآدابها من الفروع التي يمكن الاستفادة منها في بناء الإنسان.

المصدر: www.alalam.ir